فورد تنافس تسلا بمنصة سيارات كهربائية منخفضة التكلفة يقودها “أفضل مهندسي السيارات الكهربائية”

Photo of author

By admin

قامت فورد بتجميع “فريق عمل فائق الموهبة” لبناء منصة سيارات كهربائية منخفضة التكلفة. ويتألف الفريق الصغير من “بعض أفضل مهندسي السيارات الكهربائية في العالم”، وفقاً للرئيس التنفيذي لشركة فورد جيم فارلي. وسيتم استخدام هذه المنصة لإطلاق العديد من الطرازات الكهربائية الجديدة المعرفة بالبرمجيات.

تعمل فورد “سراً” على تطوير منصة سيارات كهربائية منخفضة التكلفة

بعد نتائج أرباح الربع الرابع من العام الماضي والعام 2023 بأكمله يوم الثلاثاء، أوضح فارلي أن فورد تقوم بتعديل رأس مالها مع تغيير التروس للتركيز على السيارات الكهربائية الأصغر حجماً.

وقال رئيس شركة فورد في مكالمة أرباح الشركة إن الشركة راهنت في صمت قبل عامين على تطوير منصة سيارات كهربائية منخفضة التكلفة. وشكلت فورد فريقاً صغيراً يضم “بعضاً من أفضل مهندسي السيارات الكهربائية في العالم”. وكان المشروع منفصلاً عن عمليات فورد الرئيسية.

وصفها فارلي بأنها “شركة ناشئة”. طوّر الفريق منصة مرنة ستُستخدم لإطلاق عدة أنواع من السيارات (هل ستُطلق مافريك الكهربائية أخيراً؟).

ليس هذا فحسب، بل ستكون “قاعدة كبيرة للبرمجيات والخدمة”، كما رأينا في Pro، وحدتها التجارية.

وتأتي هذه الخطوة لإطلاق سيارات كهربائية بأسعار معقولة في الوقت الذي أعلن فيه العديد من المنافسين أنهم سيفعلون الشيء نفسه. وقال فارلي إن “المنافسة النهائية لفورد ستكون “تسلا ذات التكلفة المعقولة ومصنعي المعدات الأصلية الصينيين”.

ووفقاً لما ذكره الرئيس التنفيذي لشركة فورد، فإن العملاء غير مستعدين لدفع علاوة كبيرة على السيارات الكهربائية. ولهذا السبب، تميل فورد إلى السيارات الهجينة كجسر إلى الجيل التالي من الطرازات الكهربائية.

تباطؤ الاستثمارات في السيارات الكهربائية ووتيرتها

خسرت أعمال فورد للسيارات الكهربائية من طراز e 4.7 مليار دولار العام الماضي. وقالت الشركة إن الخسائر المتزايدة كانت بسبب “الأسعار التنافسية للغاية” والاستثمارات في طرازاتها الكهربائية من الجيل التالي.
وعلى الرغم من ارتفاع حجم السيارات الكهربائية بنسبة 20% (بشكل رئيسي من طراز F-150 Lightning)، إلا أن فورد خسرت حوالي 47,000 دولار لكل سيارة كهربائية تم تصنيعها في الأشهر الثلاثة الأخيرة من عام 2023.

وفي الوقت نفسه، اجتازت قيادة سيارة فورد BlueCruise بدون استخدام اليدين 150 مليون ميل، بزيادة 25% عن الربع الثالث. بلغ إجمالي هوامش أرباح BlueCruise +70% مع مضاعفة فورد من المركبات المعرفة بالبرمجيات.
تُعدّ فورد برو “شركة فورد برو” وحدة أعمال ذات هامش ربح مرتفع بقيمة 60 مليار دولار تقريباً في مجال الأجهزة والبرمجيات والخدمات المادية مع إيرادات متكررة في الغالب. وقد ضاعفت الوحدة أرباحها التشغيلية إلى 7 مليارات دولار في الربع الأخير وهي في طريقها لتحقيق “هوامش أرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب”.

وتتوقع فورد أن تستمر أعمالها في مجال السيارات الكهربائية من طراز e EV في خسارة الأموال بخسارة تشغيلية تتراوح بين 5 إلى 5.5 مليار دولار هذا العام.

يأتي تحرك فورد لتطوير منصة سيارات كهربائية منخفضة التكلفة بعد أن أعلن العديد من المنافسين، بما في ذلك تسلا وفولكس واجن وهيونداي وكيا وستيلانتس وغيرها، عن خطط مماثلة.

وتستفيد الشركة مما تعلمته من طرازات الجيل الأول لتحسين الكفاءة مع الطرازات الجديدة التي يتم طرحها.

تطلق فورد سيارة إكسبلورر الكهربائية في أوروبا. كما تخطط أيضاً لإطلاق شاحنة كهربائية جديدة بالحجم الكامل وسيارة دفع رباعي جديدة ذات ثلاثة صفوف من المقاعد للسوق الأمريكية كجزء من مجموعة سياراتها الكهربائية من الجيل التالي.
حققت فورد رقماً قياسياً في مبيعات السيارات الكهربائية، حيث تفوقت شاحنة F-150 Lightning على شاحنة Rivian R1T لتصبح الشاحنة الكهربائية الأكثر مبيعاً. وكانت سيارة موستانج ماش-إي ثاني أكثر السيارات الكهربائية متعددة الاستخدامات مبيعاً بعد سيارة تسلا موديل Y، بينما كانت سيارة E-Transit الشاحنة الكهربائية الأكثر مبيعاً.

وعلى الرغم من هذا النجاح، تؤجل فورد إنفاق حوالي 12 مليار دولار على السيارات الكهربائية بينما تقوم بمواءمة الإنتاج والمخزون مع طلب العملاء.

ومن المرجح أن يؤدي وجود منصة جديدة للمركبات الكهربائية ذات الأسعار المعقولة إلى تحسين قدرة فورد على منافسة الشركات الرائدة في مجال السيارات الكهربائية مثل تسلا وBYD.

في ديسمبر، قال الرئيس التنفيذي لشركة تسلا إيلون ماسك إن طراز تسلا القادم منخفض التكلفة (25,000 دولار) “متقدم” في التطوير. يبدأ سعر سيارة تيسلا موديل 3، أرخص سيارة كهربائية، من 38,990 دولاراً (باستثناء الحوافز والتوفير).

أضف تعليق